الشروط والأحكام لصناديق حفظ الأمانات:
1. تحكم اتفاقية تأجير صندوق أمانات ("الاتفاقية") وهذه الشروط والأحكام العامة ("الشروط والأحكام") استئجار واستخدام صناديق حفظ الأمانات ("صندوق الأمانات") التي يوفرها البنك السعودي الفرنسي ("البنك") للعميل ("المستأجر"). من خلال التوقيع على هذه الشروط والأحكام، يقر المستأجر أنه قد قرأ وفهم وقبل بها، ويوافق المستأجر على الالتزام والتقيد بهذه الشروط والأحكام.
2. يقر المستأجر ويوافق على مراعاة هذه الشروط والأحكام المتعلقة باستخدام صندوق الأمانات، والتي بموجبها يجوز للبنك، وفقاً لتقديره المطلق، أن يؤجر صندوق الأمانات على المستأجر لحفظ وثائقه الرسمية وممتلكاته الثمينة من المجوهرات والحلي وأية أغراض اخرى يودعها المستأجر في صندوق الأمانات، شريطة ألا تكون ممنوعة أو محظورة حسب أنظمة المملكة العربية السعودية.
3. يوافق البنك على تأجير صندوق الأمانات على المستأجر مقابل دفع المستأجر الرسوم السنوية التي يحددها البنك في الاتفاقية والتي بموجبها يفوض المستأجر البنك تفويضا غير قابل للنقض أن يخصم البنك تلك الرسوم من حساب المستأجر لدى البنك.
4. يجب على المستأجر أن يحتفظ برصيد كاف في حسابه لدى البنك يكفي لتغطية قيمة الإيجار لمدة سنة واحدة على الاقل عند استحقاق رسوم الإيجار.
5. في حال عدم توفر رصيد كاف في حساب المستأجر لتغطية الرسوم السنوية لإيجار صندوق الأمانات في تاريخ استحقاق تسديدها فلن يسمح للمستأجر أو وكيله بالوصول إلى صندوق الأمانات حتى يتمكن البنك من تحصيل الرسوم.
6. يفوض المستأجر البنك بالخصم من حسابه في تاريخ الاتفاقية مبلغ وقدره (1000) ألف ريال سعودي (مبلغ تأمين)، أو أي مبلغ آخر يحدده البنك من وقت لآخر، مقابل رسوم استبدال المفاتيح في حالة فقدانها من قبل المستأجر، وسوف يقوم البنك بإعادة مبلغ التأمين للمستأجر في تاريخ انتهاء/انهاء الاتفاقية، شريطة أن يقوم المستأجر بتفريغ محتويات صندوق الأمانات وإعادة مفتاحي صندوق الأمانات للبنك.
7. تكون الاتفاقية سارية لمدة سنة ميلادية واحدة تبدأ من تاريخ التأجير، ما لم يتم انهائها قبل هذا التاريخ من قبل أي من الطرفين (البنك/المستأجر) وتجدد مدة الاتفاقية تلقائيا لمدة مماثلة شريطة زيارة المستأجر صندوق الأمانات مرة واحدة خلال السنة على الأقل.
8. يقوم البنك بتسليم المستأجر مفتاحين (2) لفتح صندوق الامانات ولا يحتفظ البنك بنسخة أخرى من المفاتيح المقدمة إلى المستأجر، وبالتالي فإن البنك لن يكون قادرا على فتح صندوق الأمانات الخاص بالمستأجر. وعليه يجب على المستأجر الاحتفاظ بالمفاتيح في مكان آمن، علماً بانه يتم فتح صندوق الأمانات بمفتاح واحد منهما.
9. يعتبر صندوق الأمانات نشطاً إذا لم يمضي على آخر زيارة للمستأجر مدة ١٢ شهر (سنة ميلادية)، وفي حالة لم يقم المستأجر بزيارة صندوق الأمانات بعد ذلك، سيقوم البنك بتصنيف صندوق الأمانات في وضع راكد ويتم ابلاغ المستأجر بتصحيح الوضع (تنشيط صندوق الأمانات) وزيارة صندوق الأمانات خلال مدة يحددها البنك من تاريخ الإبلاغ، وإن لم يتقدم المستأجر خلال المدة المحددة فسوف يرسل البنك اشعارا اخر للمستأجر ومدة محددة أخرى، وسيستمر تجديد الاتفاقية لمدة اربعة سنوات بحد اقصى من تاريخ تصنيف صندوق الأمانات الى راكد.
10. سيقوم البنك بإنهاء الاتفاقية وتصنيف صندوق الامانات على انه غير مطالب به بعد مرور خمسة سنوات من تاريخ آخر زيارة/استخدام المستأجر لصندوق الأمانات، ويتم اشعار المستأجر بضرورة زيارة صندوق الأمانات لأخذ محتوياته وإعادة مفاتيح صندوق الأمانات خلال مدة يحددها البنك، وفي حال فشل المستأجر بالحضور إلى البنك لأخذ محتويات صندوق الأمانات وتسليم المفاتيح سيقوم البنك بفتح (كسر) صندوق الأمانات وتشعر الشرطة بذلك في حضور لجنة مشكلة خصيصاً لهذا الغرض - وذلك تماشيا مع التعليمات المنظمة لذلك - وجرد محتوياته وتحرز الموجودات وتحفظ الواقعة في محضر رسمي يثبت ذلك، ويقوم البنك بحفظها كوديعة خاصة لديه لصالح المستأجر وذلك حتى قيام المستأجر بدفع الإيجار المستحق للبنك والمصروفات التي تحملها البنك في فتح صندوق الأمانات وتغيير الأقفال والمفاتيح الخاصة به.
11. يلتزم المستأجر بدفع أي مصروفات يتحملها البنك لفتح أو إصلاح صندوق الأمانات أو أبوابه أو لتغيير أقفاله بسبب فقدان المستأجر للمفاتيح أو فشله في إعادتها إلى البنك. ويفوض المستأجر البنك، تفويضا غير قابل للنقض، بخصم أي مبالغ يتكبدها البنك في هذا الخصوص من حساب المستأجر لدى البنك. ويلتزم المستأجر بأن يخطر البنك فوراً عند فقدان مفتاحي صندوق الأمانات أو أياً منها.
12. يلتزم المستأجر عند انهاء الاتفاقية بتفريغ صندوق الأمانات من محتوياته وإعادة المفاتيح للبنك ودفع اية رسوم مستحقة للبنك. كما يجب على المستأجر في هذه الحالة تقديم إقرار خطي للبنك باستلامه كافة محتويات صندوق الأمانات وإخلاء طرف البنك من أي مسؤولية بعد ذلك.
13. إذا خضع صندوق الأمانات المؤجر على المستأجر أو محتوياته لدعاوى قضائية أو إجراءات قانونية صادرة عن الجهات المختصة أو خضع لأي نزاع أو مطالبة، يحق للبنك تقييد أو تعليق زيارة المستأجر إلى صندوق الأمانات الخاص به حتى يوجه بخلاف ذلك خطيا من قبل سلطة مختصة.
14. يمكن للمستأجر توكيل غيره لزيارة صندوق الأمانات بحد اقصى اثنين، كما يحق للوكيل تنشيط صندوق الأمانات خلال فترة الأربع سنوات من تاريخ تحويله إلى راكد ولا يحق للوكيل توكيل غيره.
15. يفوض المستأجر البنك تفويضا غير قابل للنقض بأن يسمح للوكيل/الوكلاء المذكورة أسماؤهم في طلب صندوق الأمانات والموضحة توقيعاتهم على ذلك الطلب بأن يكون لهم حرية الوصول الكامل إلى صندوق الأمانات لاستلام و/أو إيداع اغراض فيه ويتحمل المستأجر كامل المسؤولية عن استخدام الوكلاء لصندوق الأمانات.
16. يسمح باستخدام صندوق الأمانات من قبل المستأجر/الوكيل أثناء ساعات العمل المعتادة للبنك في أيام العمل الرسمية. ويقر المستأجر بأنه يتحمل كامل المسؤولية في حالة تسليمه مفاتيح صندوق الأمانات إلى أي شخص غير مفوض رسمي وفي حالة تبين ذلك فيحق للبنك انهاء الاتفاقية.
17. لا يحق للمستأجر تأجير صندوق الأمانات من الباطن أو التنازل عن الاتفاقية لطرف ثالث في أي حال من الاحوال.
18. يجب على المستأجر/الوكيل ابراز أصل هويته سارية المفعول لمنحهم حق فتح صندوق الأمانات.
19. وفقا للأنظمة المطبقة، يجوز لموظفي البنك الاطلاع والكشف على محتويات المواد التي يتم ايداعها في صندوق الأمانات للتأكد من عدم وجود مواد محظورة بداخلها.
20. يحتفظ البنك بالحق في إبلاغ السلطات الأمنية المختصة إذا شعر بأن صندوق الأمانات يستخدم لأي أغراض غير مشروعة أو أي أنشطة محظورة.
21. لا يتحمل البنك اية مسؤولية بخصوص الخسائر التي قد تنتج عن فتح أو إغلاق صندوق الأمانات بواسطة أي سلطة مختصة أو أي طرف أخر فيما يتعلق بأي إجراءات قانونية ضد المستأجر أو محتويات صندوق الأمانات، ويوافق المستأجر على دفع كافة مصروفات الإصلاح المرتبطة بذلك.
22. إذا كانت الاتفاقية موقعة من اثنين أو أكثر، فانه يحق لأي منهما منفردين أو مجتمعين حرية الوصول إلى صندوق الأمانات وايداع واستلام الممتلكات من صندوق الأمانات وذلك حسب التعليمات الصادرة منهم للبنك، ولن يكون البنك مسؤولاً عن أي مطالبة من أحدهما بأن الاخر الذي له حق الوصول لصندوق الأمانات قد أساء استغلال ممتلكاته.
23. في حالة تأجير صندوق أمانات لشركة، يتوجب تقديم تفويض أو توكيل معد داخل البنك من صاحب الصلاحية في الشركة يتضمن أسماء الاشخاص المفوضين بزيارة صندوق الأمانات وبحد اقصى مفوضين اثنين. كما يجب تقديم تعهد خطي موقع من المفوض عن الشركة بتحديث أسماء الأشخاص المفوضين بزيارة صندوق الأمانات عند تغيّرهم ويتوجب أن تكون بيانات الأشخاص المفوضين محدثة في سجلات البنك. ويجب أن يكون الشخص المفوض باستخدام صندوق الأمانات تحت كفالة الشركة (إذا كان غير سعودي) ويتم تجميد صلاحية الشخص المفوض بزيارة صندوق الأمانات عند انتهاء صلاحية هويته.
24. في حالة اخطار البنك بوجود خلاف بين الأشخاص المشتركين في إيجار صندوق الأمانات أو في حالة وفاة أحدهم، سيقوم البنك بتجميد استخدام صندوق الأمانات في الحال ومنع سحب محتوياته إلى أن يتلقى البنك تعليمات خطية تصدر من قبل محكمة مختصة، أما في حالة وفاة المستأجر الفرد (ليس حساب مشترك) تؤول ملكية المحتويات المحتفظ بها في صندوق الأمانات لورثته الشرعيين. كما يكون الحال عليه، يخضع فتح صندوق الأمانات لتقديم جميع المستندات اللازمة - كما يحددها البنك - أو بموجب أمر قضائي من قبل المحكمة المختصة.
25. يتعين على المستأجر اخطار البنك بأي تغيير يطرأ على عنوانه. ويكون المستأجر مسؤولاً عن تحديث معلوماته لدى البنك وإلا اعتبر اخر عنوان أو هاتف أو جوال تم اخطار البنك به من قبل المستأجر والمدون في سجلات البنك هو الصحيح والمعتمد لإرسال اية إخطارات وفقاً للاتفاقية، ويتم ارسال الإخطارات عن طريق البريد المسجل أو الرسائل النصية وتكون هذه الإخطارات منتجة لأثارها من تاريخ ارسالها من قبل البنك.
26. يعد عنوان محل الاقامة العام أو الخاص- بحسب الاحوال- الذي اعدته مؤسسة البريد السعودي هو العنوان المعتمد للمستأجر وذلك لتلقي الإشعارات والتبليغات ونحوها. كما يلتزم المستأجر بتسجيل وتحديث بيانات عنوانه الوطني لدى البريد السعودي وتزويد البنك به خطيا. ويوافق العميل على تحقق البنك من العنوان الوطني واسترجاع وتحديث عنوانه البريدي والوطني من خلال انظمة البريد السعودي.
27. يجوز للبنك حسب تقديره المطلق، أن ينقل خزنة صناديق الأمانات مع المحتويات إلى موقع جديد تحت الحماية التي يراها مناسبة، وسيقوم البنك بإشعار المستأجر مسبقاً بذلك.
28. يجوز للبنك إنهاء الاتفاقية في أي وقت في حالة قيام البنك بإصلاحات أو عمل ترميم أو اغلاق للفرع الذي يوجد فيه صندوق الأمانات الخاص بالمستأجر، وسيقوم البنك بإشعار المستأجر مسبقاً بذلك.
29. إذا قرر البنك انهاء الاتفاقية بسبب عدم تقيد المستأجر بهذه الشروط والأحكام، وفي حال فشل المستأجر بالحضور الى البنك لأخذ محتويات صندوق الأمانات وتسليم المفاتيح سيقوم البنك بإرسال اخطار انهاء برسالة نصية أو اشعار خطي مسبق، بواسطة البريد المسجل إلى عنوان المستأجر المسجل لدى البنك، وذلك خلال مدة يحددها البنك، وفي حال فشل المستأجر في تسليم المفاتيح واستلام محتويات صندوق الأمانات خلال تلك المدة المحددة، سيقوم البنك بإرسال رسالة نصية اخرى أو اشعار اخر الى المستأجر خلال مدة يحددها البنك لأخذ محتويات صندوق الأمانات وتسليم المفاتيح الى البنك. إذا لم يقم المستأجر بعد انتهاء مدة الاشعار الاخير بالاتصال بالبنك أو اخذ محتويات صندوق الأمانات وتسليم المفاتيح للبنك، سيقوم البنك بفتح (كسر) صندوق الأمانات وتشعر الشرطة بذلك في حضور لجنة مشكلة خصيصا لهذا الغرض ، وذلك تماشيا مع التعليمات المنظمة لذلك، وجرد محتوياته وتحرز الموجودات وتحفظ الواقعة في محضر رسمي يثبت ذلك، ويقوم البنك بحفظها كوديعة خاصة لديه لصالح المستأجر وذلك حتى قيام المستأجر بدفع الإيجار المستحق للبنك والمصروفات التي تحملها البنك في فتح صندوق الأمانات وتغيير الأقفال والمفاتيح الخاصة به.
30. يحق للبنك تعديل هذه الشروط والأحكام وكذلك تغيير رسوم تأجير صندوق الأمانات ("الرسوم") في أي وقت، وسيقوم البنك بإبلاغ المستأجر بأي تعديلات تطرأ على هذه الشروط والأحكام أو أي تغيير في الرسوم قبل ثلاثين (30) يوما من تاريخ نفاذ التعديل أو التغيير. إذا لم يقم المستأجر بإبداء أي اعتراض خلال فترة الاشعار، سيكون بمثابة موافقة المستأجر على ذلك، ويفوض المستأجر البنك بخصم الرسوم من حساب المستأجر لدى البنك. وفي حال اعترض المستأجر على تعديل الشروط والأحكام أو تغيير الرسوم، يجب على المستأجر التوقف عن استخدام صندوق الأمانات وسيقوم البنك بإنهاء الاتفاقية، ويجب على المستأجر استلام محتويات صندوق الأمانات وتسليم المفاتيح الخاصة به للبنك.
بتوقيعي ادناه،
اؤكد واقر بأنني استلمت مفتاحين لصندوق الامانات، وقرأت وفهمت وأوافق على هذه الأحكام والشروط وأوافق على الالتزام بما جاء في مضمونها.
توقيع المستأجر /المندوب المفوض ______________________