Top
Toggle Menu

التثقيف والتوعية


  • من واجبنا تقديم الخدمات والمنتجات المالية الملائمة بطريقة عادلة ومنصفة تلبيةً لاحتياجات عملائنا

  • من مبادئنا في البنك السعودي الفرنسي الإلتزام بإعطاء الأولوية والعناية القصوى للعملاء من ذوي الإعاقة وكبار السن وبالشكل الذي يكفل تسهيل استقبالهم وتسريع إجراءات تقديم الخدمات البنكية لهم

  • نحن في البنك السعودي الفرنسي نبذل العناية والاهتمام الخاص بتقديمنا المنتجات المناسبة للعملاء محدودي الدخل والتعليم وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة من الجنسين

  • من مبادئنا في البنك السعودي الفرنسي التعامل بعدل وأمانة وأنصاف مع جميع العملاء في جميع مراحل العلاقة

  • يسمح لك حساب التوفير بوضع جزء من مالك جانبًا و تركه ينمو تدريجيا لفترة طويلة من الوقت ، مع إتاحته لاستخدامك بدون أي رسوم او غرامات

  • من الطرق المفيدة التي تساعدك على الإدخار والتخطيط المالي السليم:

    - اتخاذ قرار بشأن أولوياتك
    -وضع أهداف محددة للإدخار
    -وضع خطة إدخار مناسبة
    -إختيار الأدوات المناسبة للإدخار
    -جعل الإدخار دائم ومستمر

    الإدخار والتخطيط المالي يساعدك في الوصول إلى أهدافك

  • يتيح لك التخطيط المالي السليم وضع خطط لاحتياجاتك المالية الحالية والمستقبلية وتحقيق اهدافك البعيدة والقريبة

  • اختر نوع البطاقة الإئتمانية التي تلبّي احتياجاتك مع الهدف الصحيح لإقتنائها

  • اختر منتج التمويل السكني المناسب الذي يلبي متطلباتك سواءاً كان الإختيار شراء منزل جاهز من السوق أو البناء الذاتي أو البيع على الخارطة

  • التخطيط المالي مهم للأفراد والأسر لتحقيق الأهداف المالية المستقبلية

  • إحذر من التعامل مع الشركات أو المؤسسات االمالية أو الإستثمارية الغير مرخصة وذلك لتجنب وقوعك في خسائر

  • يحذر البنك من التعامل مع شركات فوركس والتي تمارس نشاط تجارة وتبادل العملات أو المواقع التي تنشط في تجارة العملات الرقمية والتي تمارس هذا النشاط على عمليات غير نظامية تروجها جهات غير مرخصة وتقدم وعودا بتحقيق مكاسب مالية وثراء سريع مما قد يعرض العديد من المتعاملين معها الى خسائر مادية كبيرة

  • تأخرك بالسداد من شأنه أن يؤثر على سجلك الإئتماني وبالتالي يقلل من درجة الإئتمان لديك مما يمنعك من الإستفادة من طلب تسهيلات إضافية مستقبلاً لذلك لابد من المبادرة بالسداد حسب المتفق عليه مع البنك

  • بادر بسداد المبالغ المستحقّة في مواعيدها المحددة لتجنّب تراكمها الذي سيؤدي الى التعثر وعدم القدرة على السداد مستقبلاً وبالتالي يضرّ بسجلّك الإئتماني لدى سمه

  • عند التقدم للحصول على تمويل سكني اطلب مبلغ التمويل الذي يراعي التزاماتك المالية وغير المالية لتجنب التعثر مستقبلاً

  • من حقك الحصول على معلومات الخدمات والمنتجات المقدمة المحدثة، بحيث تكون واضحة ومُختصرة وسهلة الفهم وان تكون دقيقة وغير مُضللة بالإضافة الى تسهيل وصولك الى الشروط والاحكام والميزات الرئيسية للمنتجات والخدمات دون عناء

  • تأكد من قراءة وفهم العقود وملحقاتها ونموذج الإفصاح الأولي والشروط والأحكام والوثائق وأي مستند أخر يطلب موافقتك أو توقيعك عليه

  • قدم دائماً المعلومات الكاملة والدقيقة عند تعبئة أي نماذج خاصة بالبنك، وأمتنع عن تقديم التفاصيل الخاطئة أو عدم تقديم المعلومات الهامة

  • لا تستخدم الخدمة أو المنتج إلا وفقاً للأحكام والشروط المرتبطة بها، وذلك بعد التأكد من فهمها كاملة

  • يجب مراجعة التزاماتك المالية الحالية قبل اتخاذ قرار التمويل السكني لتجنب عدم السداد لاحقاً

  • من المهم طرح الأسئلة على موظفي البنك بشأن أي بند غير واضح أو شرط لم تتأكد منه، وسيقوم الموظفون بالإجابة عن أي أسئلة بطريقة مهنية تساعدك في اتخاذ القرار

  • تحدث مع البنك لطلب الاستشارة في حال كنت تواجه صعوبات مالية وغير قادر على تحمل أقساط الحد الأدنى المطلوب (مثل التمويل الشخصي وبطاقات الائتمان). عند التحدث مع البنك تستطيع مناقشة الخيارات المتاحة لإعادة جدولة المبالغ القائمة عليك والتي من خلالها تستطيع سداد هذه المبالغ

  • تأكد من قراءة الشروط والأحكام الخاصة بالتمويل الشخصي وفهمها واطلب من موظف البنك أن يشرحها لك في حال عدم فهمها

  • وفر لك البنك آلية معالجة الشكاوى والإطار الزمني لموافاتك بالنتيجة على موقعه الرسمي التالي (https://www.alfransi.com.sa) لذا بادر في استخدام هذه الخدمة ومعرفة كيفية رفع الشكوى إلى المستويات العليا، عند الضرورة

  • إذا كنت تعتقد أنك وقعت ضحية لعملية احتيال، أبلغ عن ذلك فورًا من خلال الاتصال على:
    داخل المملكة: 8001242121, 8001247896
    خارج المملكة: 920000576 966+

  • لا تكشف أبدًا عن كلمات المرور المتعلقة بحساباتك أو بطاقاتك المصرفية أو كلمات المرور ذات اٍالإستخدام الواحد التي تصلك عبر هاتفك المحمول

  • قم بأبلاغ البنك فورا عند تلقيك مبالغ لا تعلم مصدرها

  • لا تفتح مرفقات البريد الإلكتروني إذا كان امتداد الملف المرفق هو أحد التالي (VBS,SHS,EXE,or PIF) حيث يتم استخدام هذه الامتدادات بشكل متكرر بواسطة برامج الفيروسات

  • لا تشارك معلومات الدخول الى حساباتك البنكية. لن يطلب هذه المعلومات الا محتال ، البنك أو الجهات الرسمية لن تطلبها تحت اي ظرف

  • لا تشارك بياناتك البنكية مع أي شخص يدعي بأنه موظف في البنك لتحديث معلومات بطاقاتك أو حساباتك البنكية، موظفي البنك الرسميين لن يقوموا بطلب بياناتك البنكية

  • كن حذراً حيث يهدف المحتالون إلى خداعك عن طريق انتحال صفة مواقع الكترونية شرعية ، مثل خدمات التوصيل أو موقع الكتروني حكومي

  • في حال اكتشفت عمليات مجهولة على حسابك، عليك إبلاغ البنك بذلك على الفور

  • لا ينبغي أن تقدم، تحت أي ظرف، أي تفاصيل بشأن الحساب البنكي أو أي معلومات أخرى بنكية أو شخصية دقيقة إلى أي طرف آخر

  • يحق للبنك تجميد حسابك أو إحدى المبالغ المقيّدة فيه في حال اشتباه البنك باستخدام الحساب أو أن المبالغ ناتجة عن عمليات احتيال مالي

  • تأكد من فحص أي روابط تتلقاها على بريدك الالكتروني وأنها مرسلة من أشخاص موثوق بهم قبل الضغط عليها

  • أبلغ البنك على الفور إذا فقدت بطاقتك أو لاحظت أي نشاط غير عادي في حسابك

  • سوف يتم تسليمك التفاصيل الكاملة بشأن الإلتزامات المترتبة عليك مقابل حصولك على الخدمة أو المنتج لذا قم بالاطلاع على هذه الالتزامات وتأكد من فهمك لها وقدرتك على الوفاء بها

  • تحتوي بعض الخدمات أو المنتجات المالية على مستويات متفاوتة من المخاطر وينبغي على موظفي البنك شرحها لك بوضوح. لا تقم بشراء خدمة أو منتج عند الشعور أن المخاطر لا تلائم وضعك المالي

  • عند طلبك الحصول على منتج أو خدمة، ينبغي عليك التأكد من ملائمته لاحتياجاتك وعليك الإفصاح عن كافة التزاماتك المالية مع كافة الجهات، على أن يستند قرارك على قدرتك في الوفاء بالالتزامات المترتبة بعد الحصول على المنتج أو الخدمة

  • قم بقراءة وفهم جميع الشروط والأحكام المتعلقة بطلباتك قبل التوقيع على إقرارك بالموافقة

  • اختر حدّ ائتماني لبطاقات الإئتمان بما يتناسب مع احتياجاتك وقدرتك المالية على السداد

  • في حال اختياركم لمنتج البناء الذاتي, يجب التعاقد مع مقاول موثوق لتجنب أي تأخير يمنع الحصول على الدفعات اللاحقة

  • يجب مراجعة التزاماتك المالية الحالية قبل اتخاذ قرار التمويل الشخصي لتجنب عدم المقدرة على السداد لاحقاً

  • عند التقدم للحصول على تمويل سكني فمن الضروري فحص المنزل لتجنّب أي عيوب أو مشاكل انشائية مستقبلاً

  • البنك ملزم بتزويدك بنسخة من العقود والمستندات الموقعة من قبلك مع التوضيح والشرح اللازم والاجابة عن جميع تساؤلاتك بكل شفافية ووضوح

  • من حقك الحصول على التفاصيل الكاملة بشأن التزاماتك المترتبة عليك مقابل حصولك على الخدمة أو المنتج المصرفي

  • تأكد دائما من توجيه مساهماتك الخيرية الى الجهات المرخص لها فقط

  • لا تقم ابدا بتنفيذ عملية مالية على حسابك البنكي نيابة عن الغير

  • ينبغي تحديث المعلومات الشخصية الخاصة بك بما في ذلك معلومات الاتصال بحيث يكون التحديث بشكل مستمر ومتى ما طلب البنك ذلك، وستكون مسئولاً عن المعلومات التي لم تقم بتزويد البنك بها

  • استخدم العنوان الوطني والبريد الالكتروني وأرقام الاتصال الخاصة بك في تعاملاتك البنكية ولا تستخدم عناوين أخرى لا تخصك كالأصدقاء أو الأقارب لأنه سيؤدي إلى إفشاء معلوماتك المالية لهم

  • كن حذراً عند منح وكالة رسمية لإنجاز تعاملاتك المالية، أعرف لمن تعطي صلاحية التصرف في امورك المالية ومن يطلع عليها

  • تأكد من اكتمال كافة الحقول المطلوبة والأرقام في النموذج الذي قُدم لك للتوقيع، لا توقع على نماذج فارغة أو غير مكتملة

  • ينبغي عليك مراجعة جميع المعلومات التي سجلتها في نماذج العمليات لضمان عدم وجود أخطاء في رقم الحساب أو المبلغ أو بيانات المُستفيد، التوقيع الخاص بك هو الموافقة على محتوى النموذج

  • ينبغي على البنك تزويدك بنسخة من العقود والمستندات الموقعة منك والاحتفاظ بها في مكان آمن

  • يُمنع التحويل لأشخاص او جهات غير معروفة لديك وذلك حسب الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية لذا تأكد من أن التحويلات التي تقوم بها هي لأشخاص أو جهات معروفة لديك ولأغراض شرعية معروفة ومقبولة

  • من قواعد التعامل بين البنوك وعملائها أن تبدأ العلاقة المصرفية وتستمر في كافة التعاملات بموجب وثائق وهويات سارية المفعول

  • إحرص على تجديد صلاحية هويتك الشخصية قبل إنتهائها بوقت كافي وقم بتحديث بياناتها لدى البنك فور تجديدها وذلك لتفادي تجميد حسابك

  • يتم تجميد الحساب البنكي بعد إكتمال تسعون يوم من تاريخ نهاية صلاحية الهوية ، لذا إحرص على تجديدها أول بأول وذلك لتفادي تجميد حساباتك البنكية

  • يحق للبنك تجميد الحساب عند انتهاء سريان مفعول الهوية الرسمية للعميل وانقضاء فترة السماح (٩٠ يوم) و/أو عدم تحديث بياناته ومعلوماته المالية والشخصية والعناوين

  • يتم تجميد الحساب المشترك بتوقيع مشترك أو منفرد في حال انتهاء سريان هوية أحد المشتركين في الحساب وانقضاء فترة السماح (٩٠ يوم)

  • يسمح للعملاء بقفل حساباتهم المجمدة بسبب انتهاء سريان هوياتهم أو عدم تحديث بياناتهم، بشرط تقديم العميل طلباً كتابياً بذلك ويكون الطلب على النموذج الخاص لدى البنك

  • يتحول الحساب إلى حساب راكداً إذا أكمل مدة (٢٤) شهراً ميلادياً بدءاً من تاريخ آخر عملية مالية مدينة أجراها العميل أو وكيله الشرعي ولا يسمح بقبول أي حركة سحب أو تحويل على الحساب الراكد إلا بحضور العميل شخصياً أو الوكيل الشرعي المنصوص في وكالته على التعامل على الحسابات البنكية للعميل

  • يتحول الحساب إلى حساب غير مطالب به إذا أكمل مدة (٥ سنوات) ميلادية (٦٠ شهراً) دون تنفيذ أي عملية مالية مدينة

  • يتحول الحساب إلى حساب متروك وصاحبه منقطعاً عن البنك إذا أكمل مدة (١٥سنة) ميلادية (١٨٠شهراً) دون تنفيذ أي عملية مالية مدينة

  • يعتبر العميل هو المسئول أمام الجهات المختصة عن الأموال التي يودعها شخصياً أو التي يودعها الغير في حسابه بعلمه أو بدون علمه إذا ما تصرف بها هو شخصيا فيما بعد أو لم يتصرف بها ولكنه لم يبلغ عنها رسميا عند علمه بوجودها في حسابه، لذا بادر بإبلاغ البنك فوراً عن أي أموال تدخل في حسابك لا تخصك أو لا تعلم مصدرها

  • تأكد بأن الأموال المودعة في حسابك ناتجة عن نشاطات مشروعة لأنك المسئول عن سلامتها، علماً بأنه إذا استلم البنك منك أيّ أموال غير مشروعة أو مزيفة فإنه لا يحق لك استردادها أو التعويض عنها

  • في حال قيامك بفتح حساب جديد لدى البنك ولم تقم بإيداع أي مبالغ فيه خلال مدة (٩٠يوماً) من تاريخ فتحه فسيقوم البنك بقفل ذلك الحساب، لذا بادر بالإيداع في أي حساب جديد تقوم بفتحه لتفادي عملية إغلاقه من قبل البنك

  • يمكن للعملاء فتح حسابات بالعملات الأجنبية المتاحة لدى البنك، وللعميل الإيداع والسحب بالعملة الأجنبية، وفي حالة عدم توافر تلك العملة فيكون للعميل طلب الصرف بالريال السعودي مع تحمله الرسوم والمصاريف الاعتيادية المترتبة على مثل تلك المعاملات

  • تقع مسؤولية تشغيل الحساب في الأساس على صاحب الحساب أو على الأشخاص الآخرين الذين يفوضهم صاحب الحساب ويوافق عليهم البنك، ويظل التفويض صالحاً حتى يبلغ صاحب الحساب البنك بإلغائه أو انتهاء المدة النظامية للتفويض (٥ سنوات) أو عند انتهاء سريان مفعول هوية المفوض ولم يقدم تجديداً لها

  • من متطلبات فتح الحساب البنكي تحديد الغرض من الحساب ومصادر الدخل والمستفيدين الحقيقيين

  • لك الحق قبل توقيع عقد التمويل السكني بالحصول على العقد ومراجعته خلال (١٥يوماً) وفهمه وبعد ذلك التوجه للبنك لإكمال الإجراءات

  • قنوات تقديم الشكاوى و/أو الاستفسارات / الاستشارات الانتمانية لدى إدارة العناية بالعملاء "فرنسي كير"
    للشكاوى:-
    هاتف مجاني رقم: 8001188880 - هاتف دولي : 920000548
    فاكس رقم: 0112895488
    البريد الالكتروني: ccc@alfransi.com.sa
    الخدمات المصرفية عبر الإنترنت: (فرنسي بلس/فرنسي موبايل)
    فرنسي كير - مـــن خلال الموقع الرسمي للبنك (www.alfransi.com.sa)
    فروع البنك السعودي الفرنسي (يتطلب خطاب خطي موقع من قبل العميل يشرح تفاصيل شكواه)
    *للاستفسارات:- هاتف مجاني: 8001242121 (على مدار الساعة)
    *للاستشارات الانتمانية:- 8001240425 - دولي:- 920014777