Top
Toggle Menu

إشعار الخصوصية


1. إشعار الخصوصية


نحن في BSF ويشار له ("نحن"أو "البنك" أو "لنا") نقدر خصوصيتك ونقدر الثقة التي تضعها فينا عند مشاركة بياناتك الشخصية. يوضح إشعار الخصوصية هذا ("الإشعار") كيفية جمع بياناتك الشخصية وكيفية معالجتها واستخدامها وإدارتها وكيفية الافصاح عنها وكيفية حمايتها. تم كتابة هذا الإشعار وفقا للأنظمة المطبقة، بما في ذلك نظام حماية البيانات الشخصية في المملكة العربية السعودية.



2. لماذا نجمع بياناتك الشخصية ونعالجها ونستخدمها


قد نستخدم بياناتك الشخصية لتزويدك بخدماتنا، بما في ذلك:


  • تقديم الخدمات البنكية: لفتح الحساب، ومنح بطاقات الائتمان/الدفع، واستخدام تطبيقات الجوال والويب الخاصة بالبنك، وخدمات الدفع، والقروض، والاستثمار، وأي خدمة أو منتج آخر يقدمه البنك مستقبلًا كإحدى خدماته المصرفية.

  • الكفاءة التشغيلية: ضمان سجلات دقيقة للمعاملات والتحقق من الصحة والفوترة الفعالة.

  • السلامة والأمان: التأكد من حماية حساباتك وردع الاحتيال الرقمي وتفعيل تدابير الأمن السيبراني.

  • الالتزام والتقارير للجهات التنظيمية: الامتثال والوفاء بالتزاماتنا بالمتطلبات التنظيمية (مثل KYC والتحقق من هويتك) وبتقديم تقارير إلى الجهات الإشرافية والتنظيمية، حسب الضرورة، مع الحفاظ على السرية التامة إلى الحد المسموح به نظاميًا.

  • مراقبة الأنشطة الإجرامية: مراقبة المعاملات والعمليات لكشف الاحتيالات والأنشطة المشبوهة والوقاية منها والتحقيق فيها ومكافحة غسل الأموال، والاحتيال، وتمويل الإرهاب.

  • التقييم الائتماني: التعاون مع الكيانات الموثوقة والجهات التنظيمية لتقييم الجدارة الائتمانية لطلبات القروض أو التسهيلات الائتمانية وما إلى ذلك.

  • التسويق والتواصل: لأداء المواد والأنشطة التسويقية العامة أو المخصصة أو المجمعة، قد نستخدم معلوماتك الشخصية لإشعارك وابلاغك عن أي معلومات أو تحديثات تتعلق بالمنتجات والخدمات والعروض الخاصة. نقوم بأخذ موافقتك في الأغلب لأغراض أنشطة التسويق المباشر.

  • التصنيف المالي: تقييم سلوكياتك المالية، ووضعك الائتمانية، وتاريخك المالي لتحديد أهليتك للحصول على منتجات أو خدمات مصرفية محددة.

  • خدمة عملاء محسنة: معالجة طلباتك واستفساراتك وضمان تجربة مصرفية عالية الجودة.

  • الملاحظات والتحليلات والتحسين: جمع التعليقات وردود الفعل بانتظام وإنشاء التقارير باستخدام التحليلات وسلوكيات العملاء وتفضيلاتهم لتحسين عروضنا وتحسين تجربتك المصرفية.

  • الإشعار: الإشعار في الوقت المناسب بشأن التغييرات في رصيد حسابك أو الإشعارات الأخرى المتعلقة بالعمليات المصرفية (مثل السحب والإيداع ونقاط البيع أو الشراء عبر الإنترنت وما الى ذلك)

  • التوعية: إبلاغك بمختلف التدابير الأمنية والاحتياطات وأفضل الممارسات لحماية حساباتك وبياناتك الشخصية. قد تتضمن هذه الرسائل نصائح حول تجنب عمليات التصيد الاحتيالي وحماية كلمات المرور أو رمز التحقق وتقديم إرشادات حول الممارسات المصرفية الآمنة.


3. المسوغات النظامية لمعالجة بياناتك الشخصية


في BSF، نعطي الأولوية للشفافية في تعاملاتنا، خاصة عندما يتعلق الأمر بإدارة واستخدام البيانات التي تأتمننا عليها. نقوم بجمع واستخدام بياناتك بناءً على المسوغات النظامية التالية:


  • الالتزام التعاقدي: للوفاء بوعودنا وتقديم خدماتنا والحفاظ على المعايير المصرفية العالية التي تتوقعها منا.

  • المصلحة المشروعة: لتحقيق مصلحة البنك المشروعة وللتحسين المستمر لخدماتنا وبالإضافة لحماية كل من البنك وعملائه، دون الإضرار بحقوق ومصالح هؤلاء العملاء النظامية.

  • المصلحة المحققة: لتحقيق مصلحة معنوية أو مادية لك، مثل حماية حسابك.

  • الالتزام القانوني: تلبية متطلباتنا التنظيمية والقانونية كمؤسسة مصرفية تعمل في المملكة العربية السعودية سواء وفقا للقوانين السارية علينا أو المطبقة عليك.

  • الموافقة: عندما نقوم بمعالجة بياناتك الشخصية بناءً على موافقتك.


4. ما هي البيانات الشخصية التي نجمعها ونستخدمها


عندما تكون عميلا أو وصيا قانونيا لعملائنا أو الأطراف ذات الصلة (بما في ذلك الافراد الناقصين أو عديمي الاهلية والشركات والمؤسسات والكيانات القانونية الأخرى.)، لتزويدك بخدمتنا ومنتجاتنا، قد نجمع البيانات التالية:


نوع البيانات الشخصية الوصف
البيانات الشخصية الاسم الكامل، الجنس، الجنسية، الهوية الوطنية / الإقامة، جواز السفر، رقم الهاتف المحمول، عنوان البريد الإلكتروني، رقم الهاتف، العمر، تاريخ الميلاد، مكان الميلاد، الحالة الاجتماعية، عنوان المنزل الوطني، الأصول الشخصية، رقم الحساب، أرقام البطاقات الائتمان / الخصم, ورصيد الحساب وبيانات ومعاملات الحساب ومستوى التعليم وأي علاقة مع شخص مكشوف سياسيا والبيانات ذات الصلة.
بيانات الائتمان الدخل الشخصي، السجل الائتماني، الممتلكات، الأصول (المالية، العقارية، الأسهم) الاستثمار، الرقم الضريبي، تقرير سمة، وأي بيانات أخرى عن الحالة الائتمانية الشخصية.
بيانات القياسات الحيوية البيانات الصحية والتوقيع والكتابة اليدوية وبصمات الأصابع والصوت والتعرف على الوجه.
البيانات الصحية في بعض الحالات قد نقوم بجمع التقارير الطبية، الحالة الصحية، سواء كانت الحالة الجسدية أو العقلية أو النفسية.
بيانات أخرى البيانات الشخصية للامتثال للقوانين واللوائح والمتطلبات التنظيمية، أو لتقديم الخدمات عبر الإنترنت. مثل الموقع (بما في ذلك الموقع الجغرافي وعنوان البروتوكول للشبكة) وملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" وسجلات التواصل (بما في ذلك سجلات الفيديو أو الصوت).
البيانات الشخصية الناشئة خلال التحقيقات، على سبيل المثال: البيانات الشخصية التي يتم جمعها أثناء العناية الواجبة للعملاء أو العقوبات أو فحوصات مكافحة غسل الأموال.


5. كيف نجمع بياناتك الشخصية


  • عندما تزودنا مباشرة ببياناتك الشخصية.

  • عندما نقوم بجمع بياناتك الشخصية والتحقق منها من مصادر أخرى. مثل مكاتب الائتمان المرخصة، والجهات الرقابية، والجهات العامة والهيئات المالية والتنظيمية.

  • نقوم بجمع بيانات معينة بناء على موافقتك الصريحة في بعض الأحيان، مما يضمن أننا نستخدم بياناتك فقط بالطرق التي وافقت عليها.


6. الاحتفاظ بالبيانات، وتخزينها، واتلافها


سيتم تخزين بياناتك الشخصية والاحتفاظ بها بشكل آمن لأقصى مدة لازمة أو للحد الملزم قانونيًا، ولمدة لا تقل عن عشر سنوات أو للمدة اللازمة لتحقيق الأغراض الموضحة في هذا الإشعار. قد يتم تغيير هذه المدة أو تمديدها وفقًا لاستمرارية استخدامك واستفادتك من خدماتنا ومنتجاتنا، و/أو بناء على المتطلبات التنظيمية للاحتفاظ بالبيانات الشخصية أو المعلومات المتصلة. سيتم اتلاف هذه البيانات بشكل آمن عند انقضاء هذه المدة أو بناء على طلبك، حتى المدى القابل للتطبيق تقنيا والمسموح به قانونا.



7. حماية البيانات


أمان بياناتك مهم بالنسبة لنا. نحن نطبق كلاً من التدابير الإدارية والتنظيمية والتقنية، بما في ذلك عمليات التدقيق الدورية، وتدريب الموظفين، والسياسات والإجراءات الصارمة للحماية من الوصول أو المعالجة غير المصرح بها للبيانات. كن مطمئنًا، نقوم بتخزين بياناتك الشخصية باستخدام الإجراءات الأمنية المناسبة، مثل التشفير والترميز وآليات تقييد الوصول.

على الرغم من أننا نبذل العناية الواجبة، إلا أننا لا نقدم أي ضمانات تجاه أمان روابط الطرف الثالث في مواقعنا الإلكترونية. لا يتحمل BSF أي مسؤولية عن اكتمال أو دقة أو موثوقية أو حماية من الأطراف الثالثة (بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر البرامج والمواقع الإلكترونية وما إلى ذلك)، إن وجدت، والتي قد تكون مرتبطة بمواقعنا الإلكترونية.



8. مشاركة البيانات الشخصية


قد تتم مشاركة بياناتك الشخصية:


  • ضمن الشركات التابعة للبنك والشركات الشقيقة ("مجموعة BSF").

  • مع الجهات المختصة والجهات الحكومية والتنظيمية والرقابية، سواء لأغراض التحقق، أو من أجل التزام قانوني أو تنظيمي.

  • مع طرف ثالث يساعد في تقديم خدمة نيابة عن البنك.

  • عندما تكون هناك مصلحة مشروعة، أو عامة، أو ضرورية، أو التزام قانوني.

  • للتقييم الائتماني ورفع التقارير الائتمانية للجهات المختصة.

  • مع مقدمي خدمات الدفع لتسهيل مدفوعاتك.

يحافظ BSF على أقصى درجات السرية لجميع البيانات التي يتم جمعها. يتم الكشف عن البيانات فقط بموجب تفويضات قانونية أو لتعزيز خدماتنا، وفقا لإشعار الخصوصية هذا.

في حالة نقل البيانات الشخصية خارج المملكة، أو مشاركتها مع جهات خارجية، يتم ذلك بحوكمة وحماية، مع الالتزام بنظام حماية البيانات الشخصية في المملكة العربية السعودية.



9. كيف نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز"


عندما تزور موقعنا الإلكتروني أو تطبيقنا، نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك وتحسين وظائف خدماتنا. ملفات تعريف الارتباط هي ملفات نصية صغيرة يتم تخزينها على جهازك. وهي تساعدنا على فهم كيفية استخدام تطبيقاتنا أو موقعنا الإلكتروني وتحسين تجربتك عندما تسمح لنا بذلك.



10. الفرد الناقص أو فاقد الأهلية


بالنسبة للعملاء الذين يفتقرون كليا أو جزئيا إلى الأهلية القانونية، فيلزم موافقة الولي الشرعي قبل معالجة أي بيانات شخصية.



11. حقوقك كعميلنا


  • الحق في العلم: يحق لك أن يتم إعلامك بالمسوغات النظامية لجمع بياناتك الشخصية، والغرض من جمع ومعالجة البيانات الشخصية.

  • الحق في الوصول: يحق لك الوصول إلى بياناتك الشخصية من خلال القنوات التي يوفرها البنك.

  • الحق في الحصول على البيانات الشخصية: يحق لك الوصول إلى نسخة من بياناتك الشخصية من خلال القنوات التي يوفرها البنك بتنسيق منظم وشائع الاستخدام وقابل للقراءة في نسخة إلكترونية أو مطبوعة إن أمكن.

  • الحق في طلب التصحيح: يحق لك طلب تصحيح أو استكمال أو تحديث بياناتك الشخصية المتاحة لدى البنك.

  • الحق في الحذف: يحق لك طلب إتلاف بياناتك الشخصية المتاحة للبنك، طالما لا يوجد التزام قانوني أخر لمعالجة البيانات أو الاحتفاظ بها، ولم تعد هناك حاجة إليها للغرض الذي تم جمعها فيه في الأصل.

  • الحق في العدول عن الموافقة: يحق لك سحب موافقتك طالما لا يوجد التزام قانوني لمعالجة بياناتك.


12. تعديلات إشعار الخصوصية


قد يقوم BSF بتحديث هذا الإشعار من حين لآخر، خاصة للحفاظ على الامتثال للقوانين الجديدة. ارجع دائما إلى هذا القسم للحصول على أحدث إصدار. تم آخر تحديث للإصدار الحالي في سبتمبر 2024.



13. الاتصال بنا


نحن حريصون على الحفاظ على خصوصية وثقة عملائنا. لأية استفسارات أو لممارسة أي من الحقوق المذكورة، يرجى التواصل مع مكتب خصوصية البيانات لدينا على DPO@bsf.sa.


يخضع BSF لرقابة وإشراف البنك المركزي السعودي (ساما).



14. شرح المصطلحات


المصطلح الشرح
البيانات الشخصية كل بيان بغض النظر عن مصدره أو شكله، بشكل مستقل أو عند دمجه مع معلومات أخرى متاحة يمكن أن يؤدي إلى تحديد هوية فرد على وجه التحديد، أو قد يتيح بشكل مباشر أو غير مباشر تحديد هوية فرد، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: الاسم ورقم التعريف الشخصي والعناوين وأرقام الاتصال وأرقام الترخيص والسجلات والأصول الشخصية وأرقام البنوك وبطاقات الائتمان والصور ومقاطع الفيديو الخاصة بالفرد وأي بيانات أخرى ذات طبيعة شخصية.
الجمع جمع البيانات الشخصية بواسطة BSF إما من صاحب البيانات مباشرة، أو ممثل صاحب البيانات، أو أي وصي قانوني على صاحب البيانات، أو أي طرف آخر.
الاتلاف أي إجراء يتم اتخاذه بشأن البيانات الشخصية يجعلها غير قابلة للقراءة وغير قابلة للاسترجاع، أو يجعل من المستحيل تحديد صاحب البيانات ذي الصلة.
المعالجة أي عملية تتم على البيانات الشخصية بأي وسيلة، سواء كانت يدوية أو آلية، بما في ذلك الجمع والتسجيل والحفظ والفهرسة والتنظيم والتنسيق والتخزين والتعديل والتحديث والدمج والاسترجاع والاستخدام والإفصاح والإرسال والنشر والمشاركة والربط. وحظر ومحو وتدمير البيانات.
الموافقة تعد الموافقة مفهومًا يشير إلى موافقة صاحب البيانات بحرية وبطريقة محددة ومستنيرة على معالجة بياناته الشخصية.
صاحب البيانات الفرد الذي تتعلق به البيانات الشخصية (يشار إليه ب"أنت" , "العميل").