Top
Toggle Menu

إشعار الخصوصية


1. من نحن


البنك السعودي الفرنسي، شركة مساهمة سعودية، رقم السجل التجاري 1010073368 (الرقم الموحد 7000025333) (يُشار إليه فيما يلي بـ "البنك السعودي الفرنسي"،"BSF" "البنك"، "نحن") هو أحد أكبر البنوك في المملكة العربية السعودية. يخضع البنك لرقابة وإشراف البنك المركزي السعودي (ساما). يقدم البنك مجموعة متنوعة من الخدمات والمنتجات المالية المصرفية لعملائه من الشركات والأفراد.

 

2. الغرض

 

يوضح إشعار الخصوصية هذا ("الإشعار") كيفية قيامنا جمع بياناتك الشخصية، كما هي معرفة أدناه، ومعالجتها واستخدامها وإدارتها والإفصاح عنها وحمايتها.كما يوضح هذا الإشعار حقوقك وأسباب هذه المعالجة والأساس القانوني لها والمزيد. في BSF، نحن نقدر خصوصيتك ونقدر ثقتك فينا عند مشاركة بياناتك الشخصية. تم صياغة هذا الإشعار وفقًا للوائح المعمول بها بما في ذلك النظام، كما هو معرف أدناه، ولوائحه التنفيذية ("اللوائح") في المملكة العربية السعودية.

 

3. بيانات الاتصال

 

للمزيد من التفاصيل، أو الاستفسارات، أو الشكاوى، أو لممارسة حقوقك بموجب النظام، كما هو مُعرّف أدناه، يُمكنك التواصل مع مكتب خصوصية البيانات في البنك السعودي الفرنسي باستخدام بيانات الاتصال المذكورة أدناه.
القسم المختص: مكتب خصوصية البيانات - البنك السعودي الفرنسي
البريد الإلكتروني: DPO@BSF.sa

 

4. تعديلات إشعار الخصوصية

 

يخضع هذا الإشعار للتحديثات والتعديلات والتغييرات من وقت لآخر امتثالاً للقوانين واللوائح المعمول بها، واتباعاً لأفضل الممارسات. سنُخطركم بأي تحديثات قد تكون سارية، وسنحصل على موافقتكم عند الضرورة أو الحاجة. يُرجى دائماً الرجوع إلى موقعنا الإلكتروني BSF.sa للاطلاع على آخر مستجدات إشعار الخصوصية الخاص بنا. آخر تحديث للنسخة الحالية كان في مايو ٢٠٢٥.

 

5. شرح المصطلحات

 

جميع المصطلحات المعرفة أدناه تحمل المعاني المحددة في هذا الجدول إلا في حال اقتضى السياق غير ذلك:

 

المصطلح الشرح
النظام  نظام حماية البيانات الشخصية في المملكة العربية السعودية.
البيانات الشخصية كل بيان، بغض النظر عن مصدره أو شكله، يمكن أن يؤدي إلى تحديد هوية فرد على وجه التحديد، أو قد يتيح بشكل مباشر أو غير مباشر تحديد هوية فرد، سواء بشكل مستقل أو عند دمجه مع معلومات أخرى متاحة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: الاسم ورقم التعريف الشخصي والعناوين وأرقام الاتصال وأرقام الترخيص والسجلات والأصول الشخصية وأرقام البنوك وبطاقات الائتمان والصور ومقاطع الفيديو الخاصة بالفرد وأي بيانات أخرى ذات طابع شخصي.
الجمع جمع البيانات الشخصية بواسطة BSF بموجب النظام أو أنظمة أخرى ذات علاقة، إما من صاحب البيانات مباشرة، أو ممثل صاحب البيانات، أو أي وصي قانوني على صاحب البيانات، أو أي طرف آخر.
الاتلاف أي إجراء يتم اتخاذه بشأن البيانات الشخصية يجعلها غير قابلة للقراءة وغير قابلة للاسترجاع، أو يجعل من المستحيل تحديد صاحب البيانات ذي الصلة.
المعالجة أي عملية تتم على البيانات الشخصية بأي وسيلة، سواء كانت يدوية أو آلية، بما في ذلك الجمع والتسجيل والحفظ والفهرسة والتنظيم والتنسيق والتخزين والتعديل والتحديث والدمج والاسترجاع والاستخدام والإفصاح والإرسال والنشر والمشاركة والربط. وحظر ومحو وتدمير البيانات.
الموافقة

تعد الموافقة مفهومًا يشير إلى موافقة صاحب البيانات بحرية وبطريقة محددة ومستنيرة على معالجة بياناته الشخصية.

 صاحب البيانات  الفرد الذي تتعلق به البيانات الشخصية (يشار إليه ب"أنت" , "العميل")

 

* أي مصطلح مستخدم في الإشعار وغير معرف بموجب هذا الجدول، يحمل المعنى المعرف بموجب النظام واللوائح – حسب الاقتضاء.

 

 

6. لماذا نجمع بياناتك الشخصية ونعالجها ونستخدمها


سنقوم بجمع بياناتك الشخصية ومعالجتها واستخدامها لتزويدك بخدماتنا، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر:


  • تقديم المنتجات والخدمات المصرفية: فتح الحسابات، وإصدار بطاقات الائتمان/الخصم، واستخدام تطبيقات الهاتف المحمول والويب الخاصة بالبنك، وخدمات الدفع، والقروض، وتنفيذ العقود، وتحصيل الديون، والاستثمار، وأي خدمة أو منتج آخر يقدمه البنك في المستقبل كواحدة من خدماته المصرفية أو جزء أساسي من عملياته وإجراءاته كبنك.

  • الكفاءة التشغيلية: ضمان سجلات دقيقة للمعاملات والتحقق من الصحة والفوترة الفعالة.

  • الأمن والسلامة: ضمان أمان حساباتك من خلال تطبيق تدابير متقدمة لمنع الاحتيال، وإجراءات حديثة ومتطورة في الأمن السيبراني..

  • الالتزام التنظيمي والتقارير: االامتثال للمتطلبات التنظيمية والتشريعات ذات الصلة.

  • مراقبة الأنشطة الإجرامية: مراقبة العمليات لكشف الاحتيالات والأنشطة المشبوهة والوقاية منها والتحقيق فيها، ومكافحة غسل الأموال، والاحتيال، وتمويل الإرهاب.

  • التقييم الائتماني: التعاون مع جهات موثوقة، ومكاتب ائتمان مرخصة لتقييم الجدارة الائتمانية لطلبات القروض أو التسهيلات الائتمانية.

  • التسويق والتواصل: لإجراء مواد وأنشطة تسويقية عامة أو مخصصة لإبقائكم على اطلاع دائم بمنتجاتنا وخدماتنا وعروضنا الخاصة. يمكنكم إلغاء الاشتراك في الرسائل التسويقية عبر تطبيق البنك بالهاتف المحمول BSF Mobile أو بالتواصل مع فريق خصوصية البيانات عبر البريد الإلكتروني DPO@BSF.sa.

  • التصنيف المالي: تقييم سلوكياتك المالية، ووضعك الائتماني، وتاريخك المالي لتحديد أهليتك للحصول على منتجات أو خدمات مصرفية محددة.

  • خدمة عملاء محسنة: معالجة طلباتك واستفساراتك وضمان تجربة مصرفية عالية الجودة.

  • الملاحظات والتحليلات والتحسين: جمع التعليقات وردود الفعل بانتظام وإنشاء التقارير باستخدام التحليلات وسلوكيات العملاء وتفضيلاتهم لتحسين عروضنا وتحسين تجربتك المصرفية.

  • الإشعار: الإشعار في الوقت المناسب بشأن التغييرات في رصيد حسابك أو الإشعارات الأخرى المتعلقة بالعمليات المصرفية (مثل السحب والإيداع ونقاط البيع أو الشراء عبر الإنترنت وما إلى ذلك)

  • التوعية: إبلاغك بمختلف التدابير الأمنية والاحتياطات وأفضل الممارسات لحماية حساباتك وبياناتك الشخصية. قد تتضمن هذه الرسائل نصائح حول تجنب عمليات التصيد الاحتيالي وحماية كلمات المرور أو رمز التحقق وتقديم إرشادات حول الممارسات المصرفية الآمنة.


7. المسوغات النظامية لمعالجة بياناتك الشخصية


في BSF، نعطي الأولوية للشفافية في تعاملاتنا، خاصة عندما يتعلق الأمر بإدارة واستخدام البيانات التي تأتمننا عليها. نقوم بجمع واستخدام بياناتك بناءً على المسوغات النظامية التالية:


  • الالتزام التعاقدي: للوفاء بالتزاماتنا وتنفيذ العقد لتقديم خدماتنا والحفاظ على المعايير المصرفية العالية التي تتوقعها منا.

  • المصلحة المشروعة: لتحقيق مصلحة البنك المشروعة وللتحسين المستمر لخدماتنا وبالإضافة لحماية كل من البنك وعملائه، دون الإضرار بحقوقك ومصالحك النظامية.

  • المصلحة المحققة: لتحقيق مصلحة معنوية أو مادية لك، مثل حماية حسابك.

  • الالتزام القانوني: تلبية متطلباتنا التنظيمية والقانونية كمؤسسة مصرفية تعمل في المملكة العربية السعودية سواء وفقا للقوانين السارية علينا أو المطبقة عليك.

  • الموافقة: عندما نقوم بمعالجة بياناتك الشخصية بناءً على موافقتك.


8. ما هي البيانات الشخصية التي نجمعها ونستخدمها


عندما تكون عميلا أو وصيا قانونيا لعملائنا أو الأطراف ذات الصلة (بما في ذلك الافراد الناقصين أو عديمي الاهلية والشركات والمؤسسات والكيانات القانونية الأخرى.)، لتزويدك بخدمتنا ومنتجاتنا، قد نجمع البيانات التالية:


نوع البيانات الشخصية الوصف
البيانات الشخصية الاسم الكامل، الجنس، الجنسية، الهوية الوطنية / الإقامة، جواز السفر، رقم الهاتف المحمول، عنوان البريد الإلكتروني، رقم الهاتف، العمر، تاريخ الميلاد، مكان الميلاد، الحالة الاجتماعية، عنوان المنزل الوطني، الأصول الشخصية، رقم الحساب، أرقام البطاقات الائتمان / الخصم، ورصيد الحساب وبيانات ومعاملات الحساب ومستوى التعليم وأي علاقة مع شخص مكشوف سياسيا والبيانات ذات الصلة.
بيانات الائتمان الدخل الشخصي، السجل الائتماني، الممتلكات، الأصول (المالية، العقارية، الأسهم) الاستثمار، الرقم الضريبي، تقرير سمة، وأي بيانات أخرى عن الحالة الائتمانية الشخصية.
بيانات القياسات الحيوية البيانات الصحية والتوقيع والكتابة اليدوية وبصمات الأصابع والصوت والتعرف على الوجه.
البيانات الصحية في بعض الحالات قد نقوم بجمع التقارير الطبية، الحالة الصحية، سواء كانت الحالة الجسدية أو العقلية أو النفسية.
بيانات أخرى البيانات الشخصية للامتثال للقوانين واللوائح والمتطلبات التنظيمية، أو لتقديم الخدمات عبر الإنترنت. مثل الموقع (بما في ذلك الموقع الجغرافي وعنوان البروتوكول للشبكة) وملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" وسجلات التواصل (بما في ذلك سجلات الفيديو أو الصوت) وسجلات كاميرات المراقبة الأمنية.
البيانات الشخصية الناشئة خلال التحقيقات، على سبيل المثال: البيانات الشخصية التي يتم جمعها أثناء العناية الواجبة للعملاء أو العقوبات أو فحوصات مكافحة غسل الأموال.


9. كيف نجمع بياناتك الشخصية


  • عندما تزودنا مباشرة ببياناتك الشخصية.
  • عندما نقوم بجمع بياناتك الشخصية والتحقق منها من مصادر أخرى. مثل مكاتب الائتمان المرخصة، والجهات الرقابية، والجهات العامة والهيئات المالية والتنظيمية.
  • في بعض الحالات، نجمع بيانات معينة بناءً على موافقتك، مما يضمن استخدامنا لبياناتك فقط بالطرق التي وافقت عليها. يُرجى العلم أنه في حال عدم موافقتك على استخدام أو مشاركة بياناتك الشخصية المطلوب جمعها لخدماتنا أو منتجاتنا، فقد لا نتمكن من تزويدك بتلك الخدمات أو المنتجات.
  • عندما نقوم بجمع البيانات بشكل غير مباشر من خلال ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو تحليلات موقع الويب أو المعلومات التقنية الضرورية مثل عنوان البروتوكول للشبكة لتوفير خدماتنا عبر الإنترنت.


10. الاحتفاظ بالبيانات، وتخزينها، واتلافها


سيتم تخزين بياناتك الشخصية وحفظها بشكل آمن بصورة رقمية أو مادية في مراكز البيانات للبنك في المملكة العربية السعودية ، أو لدى أحد مقدمي خدمات الحوسبة السحابية في المملكة العربية السعودية، وذلك بالقدر اللازم أو وفقًا لما تقتضيه الأنظمة السارية وذات الصلة، وللمدة اللازمة لتحقيق الأغراض الموضحة في هذا الإشعار. وقد يتم تغيير هذه المدة أو تمديدها بناءً على استمرار استخدامك لخدماتنا ومنتجاتنا، و/أو بناءً على المتطلبات التنظيمية للاحتفاظ بالبيانات الشخصية أو المعلومات المرتبطة بها. عند انقضاء هذه المدة (أو الفترات) أو بناءً على طلبك، وبالقدر الذي ينطبق تقنيًا ويسمح به النظام، سيتم إتلاف هذه البيانات بشكل آمن من خلال آلية حذف آمنة، أو سيتم إخفاء هوية هذه البيانات عندما يتعذر حذفها. في حال نقل بياناتك الشخصية خارج المملكة العربية السعودية لأغراض مشروعة (على سبيل المثال: إجراء العمليات المطلوبة منك/المتفق عليها معك، وتحصيل الديون، وما إلى ذلك)، فسيتم ذلك وفقًا للنظام وموافقة البنك المركزي السعودي (ساما)، حسب الاقتضاء.



11. حماية البيانات


أمان بياناتكم مهمٌّ لنا. نطبّق إجراءاتٍ تنظيمية وتقنية، تشمل عمليات تدقيق دورية، وتدريبًا للموظفين، وسياساتٍ وإجراءاتٍ صارمةً للحماية من الوصول غير المصرّح به للبيانات أو معالجتها. كن مطمئنًا، يخزن البنك بياناتكم الشخصية وفقًا لإجراءاتٍ أمنية مناسبة، مثل التشفير واخفاء الهوية وآليات الوصول المقيدة.

مع أننا نبذل العناية الواجبة، إلا أننا لا نُقدّم أي ضماناتٍ بشأن أمان روابط الجهات الخارجية في مواقعنا الإلكترونية. لا يتحمل البنك أي مسؤوليةٍ عن اكتمال أو دقة أو موثوقية أو حماية روابط مواقع الجهات الخارجية (بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، البرامج والمواقع الإلكترونية، وما إلى ذلك)، إن وُجدت، والتي قد تكون مرتبطةً بمواقعنا الإلكترونية.



12. مشاركة البيانات الشخصية


قد تتم مشاركة بياناتك الشخصية:


  • من حين لآخر و/أو بانتظام داخل الشركات التابعة أو الفرعية أو الشقيقة للبنك السعودي الفرنسي ("مجموعة البنك السعودي الفرنسي").
  • مع الجهات المختصة والهيئات التنظيمية، من حين لآخر و/أو بانتظام، سواءً لأغراض التحقق، أو للوفاء بالتزامات الامتثال التنظيمي، أو لمتطلبات قانونية أخرى.
  • من حين لآخر و/أو بانتظام مع طرف ثالث يُساعد في تقديم الخدمات نيابةً عن البنك ، سواءً كان يعمل نيابةً عن البنك بالقدر الذي يسمح به البنك أو الذي تتطلبه القوانين ذات الصلة، أو يدعم البنك في أداء خدماته. قد تكون هذه المشاركة مطلوبة جوهريًا أو نتيجةً لذلك، سواءً وفقًا لأساس قانوني، أو امتثالًا للقوانين ذات الصلة، أو بناءً على التقدير المهني للبنك وفقًا لما هو متفق عليه تعاقديًا.
  • في حال وجود مصلحة مشروعة، أو مصلحة عامة، أو التزام قانوني، قد تتم هذه المشاركة من حين لآخر و/أو بانتظام.
  • بانتظام مع الجهات المعنية لتقييم الائتمان وإعداد التقارير عنه.
  • بانتظام مع مُقدمي خدمات الدفع لتسهيل مدفوعاتك.
  • من حين لآخر مع وكالات تحصيل الديون سواءً داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.
  • نستعلم عن بياناتك من جهات موثوقة ومرخصة لتزويدنا ببيانات دقيقة ومحدثة عنك لأغراض التحقق (مثل متطلبات اعرف عميلك). قد يكون هذا الاستعلام من حين لآخر و/أو بانتظام.

يحافظ البنك السعودي الفرنسي على أقصى درجات السرية لجميع البيانات الشخصية. ولا يتم الإفصاح عن البيانات إلا بموجب مسوغات نظامية وفقًا لهذا الإشعار.
في حال نقل البيانات الشخصية خارج المملكة أو مشاركتها مع جهات خارجية، يتم ذلك بعناية وحذر، مع الالتزام بالنظام .



13. كيف نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز"


عندما تزور موقعنا الإلكتروني أو تطبيقنا، نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك وتحسين وظائف خدماتنا. ملفات تعريف الارتباط هي ملفات نصية صغيرة يتم تخزينها على جهازك. وهي تساعدنا على فهم كيفية استخدام تطبيقاتنا أو موقعنا الإلكتروني وتحسين تجربتك عندما تسمح لنا بذلك.



14. الفرد الناقص أو فاقد الأهلية


بالنسبة للعملاء الذين يفتقدون الأهلية جزئيا أو كليا، فيلزم موافقة الولي الشرعي قبل معالجة أي بيانات شخصية.



15. حقوقك كعميلنا


  • الحق في العلم: يحق لك أن يتم إعلامك بالمسوغات النظامية لجمع بياناتك الشخصية، والغرض من جمع ومعالجة البيانات الشخصية.
  •  الحق في الحصول على البيانات الشخصية: يحق لك الوصول إلى نسخة من بياناتك الشخصية من خلال القنوات التي يوفرها البنك بتنسيق منظم وشائع الاستخدام وقابل للقراءة في نسخة إلكترونية أو مطبوعة إن أمكن، ويجوز للبنك تقييد هذا الحق وفقاً للحالات المنصوص عليها في الأنظمة والتشريعات المعمول بها ذات الصلة.
  •  الحق في الوصول: يحق لك الوصول إلى بياناتك الشخصية من خلال القنوات التي يوفرها البنك بشكل منظم، سهل الاستخدام والقراءة، سواء كان نسخة إلكترونية أو ورقية إذا أمكن. يجوز للبنك تقييد هذا الحق وفقًا للحالات المنصوص عليها في القوانين واللوائح ذات الصلة والمطبقة.
  •  الحق في طلب التصحيح: يحق لك طلب تصحيح أو استكمال أو تحديث بياناتك الشخصية المتاحة لدى البنك.
  •  الحق في الحذف: يحق لك طلب حذف بياناتك الشخصية المتاحة للبنك، طالما لا يوجد التزام قانوني او مسوغ نظامي لمعالجة البيانات أو الاحتفاظ بها، ولم تعد هناك حاجة إليها للغرض الذي تم جمعها فيه في الأصل.
  •  الحق في العدول عن الموافقة: يحق لك سحب موافقتك طالما لا يوجد التزام قانوني لمعالجة بياناتك.
  •  الحق في تقديم أي شكوى: لديك الحق في تقديم أي شكوى تتعلق بتطبيق أحكام النظام. في حال عدم رضاك عن كيفية تعاملنا مع شكواك، فإن الجهة المختصة بحل هذه الشكوى هي البنك المركزي السعودي (ساما).
  •  الحق في المطالبة بالتعويض: لديك الحق في المطالبة بالتعويض عن الأضرار المثبتة في حال تضررك نتيجة أي انتهاك جوهري للنظام، ويستحق التعويض بموجب أمر قضائي نهائي .

    ما لم ينص النظام على خلاف ذلك، لن يُطلب منك دفع أي رسوم مقابل ممارسة حقوقك بموجبه، إلا في حال تطلب ذلك من قبل جهة حاكمة أو قضائية. في حال تقديم طلب يتعلق بأي من حقوقك بموجب النظام، حسب الاقتضاء، ستتلقى ردًا خلال ٣٠ يومًا.

16. طريقة تقديم الشكاوى أو الاعتراضات


في حال وجود أي استفسارات او شكاوى تتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية بموجب نظام حماية البيانات الشخصية، يمكنك التواصل مع قسم العناية بعملاء البنك السعودي الفرنسي عبر موقع bsf.sa أو الاتصال بالخط المجاني 8001188880 ومن خارج المملكة +966920000548. إذا لم تكن راضيًا عن كيفية معالجتنا لشكواك، أو إذا لم يتم الرد عليك خلال 30 يومًا، فيمكنك تقديم شكوى إلى الجهة المختصة وهي البنك المركزي السعودي (ساما) عبر منصة ساما تهتم.

يخضع BSF لرقابة وإشراف البنك المركزي السعودي (ساما)