Top
Toggle Menu

إطار عمل حوكمة الشركة

مجلس الإدارة

يتم انتخاب مجلس إدارة BSF من قبل الجمعية العامة للمساهمين ويتكون مجلس إدارة  BSF من عشرة (10) أعضاء. ويجب ألا يتجاوز عدد الأعضاء التنفيذيين في مجلس الإدارة اثنين (2) ويجب ان يكون عدد الأعضاء المستقلين على الأقل أربعة (4) أعضاء.

مع مراعاة الاختصاصات المقررة للجمعية العامة، يكون لمجلس الإدارة أوسع السلطات في إدارة الشركة بما يحقق أغراضها، بما فيه ذلك الإشراف على أعمال البنك، واعتماد أهداف البنك الاستراتيجية والاشراف على تنفيذها، والإشراف على الإدارة العليا. ويكون للمجلس أيضاً - في حدود اختصاصه - أن يفوض واحداً أو أكثر من أعضائه أو من الغير في مباشرة عمل أو أعمال معينة.

لائحة مجلس الإدارة


لجنة المراجعة

تشكلت اللجنة بقرار من الجمعية العامة وتتكون من عضوين من مجلس الإدارة المستقلين وثلاثة أعضاء من خارج المجلس، يرأس اللجنة عضو مستقل من مجلس الإدارة، ويحمل أعضاء لجنة المراجعة مؤهلات أكاديمية عالية وخبرات مهنية رفيعة في مراجعة الحسابات وإدارة المخاطر بما في ذلك المعرفة بمعايير المحاسبة والقدرة على قراءة التقارير المالية بالإضافة لفهم القوانين واللوائح الصادرة عن السلطات المختصة.
يقوم أعضاء لجنة المراجعة بمساعدة مجلس إدارة البنك في الالتزام بمسؤولياته الرقابية فيما يتعلق بالتالي:
  • المساهمين والمساهمين المحتملين ومجتمع الاستثمار وغيرهم فيما يتعلق بعملية تقديم القوائم المالية.
  • نظام المراقبة الداخلية.
  • عملية المراجعة.
  • التقارير المالية للبنك.
  • معاملات الأطراف ذات علاقة وحالات تعارض المصالح.
  • العملية التي يتبعها البنك لمراقبة الالتزام بالقوانين واللوائح المعمول بها وقواعد السلوك.

لائحة لجنة المراجعة


لجنة الترشيحات والمكافآت

تشكلت اللجنة بقرار من مجلس الإدارة وتتكون اللجنة من أربعة أعضاء من مجلس الإدارة وعضو من خارج المجلس. يرأس اللجنة عضو مستقل من مجلس الإدارة.

ومن مهام لجنة الترشيحات والمكافآت على سبيل المثال لا الحصر ما يلي
  • إعداد سياسة واضحة لمكافآت أعضاء مجلس الإدارة واللجان المنبثقة عن المجلس والإدارة التنفيذية، ورفعها إلى مجلس الإدارة للنظر فيها تمهيداً لاعتمادها من الجمعية العامة، على أن يراعى في تلك السياسات اتباع معايير ترتبط بالأداء، والإفصاح عنها، والتحقق من تنفيذها.
  • تقييم السياسات التي دفعت بموجبها تعويضات عن الإيرادات المستقبلية المحتملة والتي لا يزال توقيتها واحتماليتها غير مؤكدة بعد.
  • تقديم التوصيات اللازمة إلى المجلس بما يتماشى مع السياسة الموافق عليها فيما يتعلق بمستوى ونوعية المكافآت المقدمة لكبار التنفيذيين بما فيهم من يتطلب تعيينهم موافقة البنك المركزي السعودي.
  • تحديد قيمة المكافآت اعتماداً على أرباح البنك المعدلة حسب المخاطر للبنك وذلك بخصوص دفع مكافآت الأداء.
  • التأكد من تطابق سياسة المكافآت والتعويضات مع القواعد المنظمة ومع مبادئ ومعايير مجلس الاستقرار المالي.
  • تحديد جوانب الضعف والقوة في مجلس الإدارة واللجان التابعة له من خلال إجراء تقييمات الأداء واقتراح الحلول لمعالجتها بما يتفق مع مصالح البنك.

لائحة لجنة الترشيحات والمكافآت


لجنة المخاطر

تشكلت اللجنة بقرار من مجلس الإدارة وتتكون اللجنة من ثلاثة أعضاء من مجلس الإدارة وعضوين من خارج المجلس. يرأس اللجنة عضو مجلس إدارة غير تنفيذي . يتمتع الأعضاء بمعرفة و خبرة بإدارة المخاطر. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون لدى اللجنة عضو او أعضاء من ذوي الخبرة في مجال المخاطر السيبرانية و التقنية.
تتضمن المهام والمسؤوليات الرئيسية للجنة المخاطر على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
  • طلب ومراجعة وضع استراتيجية وسياسات شاملة لإدارة المخاطر تتوافق مع طبيعة وحجم أنشطة البنك، وتفعيل هذه السياسات، والمراجعة والتحديث المنتظم بناءً على عوامل البنك الداخلية والخارجية المتغيرة, وبيان المخاطر ، ومدى تقبل و تحمل المخاطر للبنك مع الأخذ في الاعتبار المخاطر السبرانية و التقنية.
  • مراجعة مدى كفاية عملية تقييم كفاية رأس المال الداخلي (ICAAP) وعملية تقييم كفاية السيولة الداخلية (ILAAP).
  • المراجعة الدورية لمدى كفاية نظام إدارة المخاطر في البنك وتقييم الإدارة لفعالية النظم والآليات لتحديد ومراقبة المخاطر التي تهدد البنك من أجل تحديد مجالات عدم الملاءمة فيها ، والحفاظ على سجل المخاطر والتوصية بالتغييرات المناسبة.
  • ضمان كفاية فعالية مستويات المخاطر للبنك من حيث جمع المعلومات عن المخاطر، وإجراء التحليل، وتقييم المخاطر والاستفادة من نتائج الميزات التنافسية للبنك.
  • وضع منهجيات قياس المخاطر على مستوى البنك لقياس وتقييم المخاطر الكمية.
  • تقييم ومراجعة عملية إدارة المخاطر.
  • تقديم توصيات بشأن صياغة سياسات البنك ، على سبيل المثال سياسة مخاطر الائتمان.
  • تقديم توصيات إلى لجان مجلس الإدارة الأخرى بشأن الأمور المتعلقة بإدارة المخاطر ، عند الاقتضاء.

لائحة لجنة المخاطر


اللجنة التنفيذية

تشكلت اللجنة بقرار من مجلس الإدارة وتتكون اللجنة من خمسة أعضاء من مجلس الإدارة. يرأس اللجنة عضو غير تنفيذي من مجلس الإدارة.
تتضمن المسئوليات الرئيسية للجنة على سبيل المثال لا الحصر ما يلي
  • دراسة واتخاذ القرارات بشأن معاملات الأطراف ذوي علاقة وفقًا لمصفوفة الصلاحيات المعتمدة وسياسة معاملات الأطراف ذات العلاقة.
  • اعتماد القروض والتسهيلات الائتمانية لعملاء البنك السعودي الفرنسي، وفقاً لمصفوفة الصلاحيات المعتمدة، بما يتماشى مع قواعد وأنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي الخاصة بالقروض والتسهيلات الائتمانية.
  • مراجعة التقارير الدورية لأداء الإدارة والتقارير المتعلقة بتنفيذ وإنجاز المشاريع الرئيسية للبنك.
  • مراجعة الموازنات السنوية والخطط والفروق المادية في الميزانية (إن وجدت) قبل إحالتها إلى مجلس الإدارة للمراجعة.
  • مراجعة وتقديم توصيات إلى مجلس الإدارة فيما يتعلق بالاستراتيجية الشاملة وخطة عمل البنك السعودي الفرنسي.

لائحة اللجنة التنفيذية


اللجنة الاستراتيجية

تشكلت اللجنة من قبل المجلس وتضم أربعة أعضاء، ويرأسها عضو مجلس إدارة غير تنفيذي.
تتضمن المسؤوليات والأدوار الرئيسية للجنة الاستراتيجية على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
  • إجراء مراجعة ربع سنوية للأعمال التجارية تركز على الأداء المالي مقابل الميزانية واستراتيجية الخمس سنوات وتنفيذ المشروع الاستراتيجي.
  • مراجعة وتقديم توصيات إلى المجلس فيما يتعلق بالاستراتيجية العامة للبنك السعودي الفرنسي وخطة العمل وجميع المسائل المتعلقة بالاستراتيجية.
  • رصد واقتراح الإجراءات التصحيحية خلال تنفيذ جميع استراتيجيات البنك السعودي الفرنسي بما في ذلك استراتيجية الخمس سنوات.

لائحة اللجنة الاستراتيجية


لجنة مجلس الإدارة للشؤون البيئية والاجتماعية والحوكمة

تتشكل اللجنة بقرار من مجلس الإدارة وتتكون من ثلاثة أعضاء على الأقل من داخل أو خارج مجلس الإدارة. يجب ألا يتجاوز عدد الأعضاء خمسة، ويجب أن تكون أغلبية الأعضاء من غير التنفيذيين مع عضو واحد مستقل ويجب أن يتمتع أعضاء اللجنة من خارج المجلس بخبرة في المسائل البيئية والاجتماعية والحوكمة.

وتتضمن مهام لجنة مجلس الإدارة للشؤون البيئية والاجتماعية والحوكمة على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
  • مراجعة واعتماد مؤشرات الأداء الرئيسية / الأهداف البيئية و الاجتماعية و الحوكمة.
  • الموافقة على البرامج والمبادرات البيئية و الاجتماعية و الحوكمة الخاصة ب BSF والتأكد من توافقها مع استراتيجية BSF.
  • الإشراف على التنفيذ و متابعة مؤشرات الأداء الرئيسية / الأهداف البيئية و الاجتماعية و الحوكمة والبرامج والمبادرات.
  • مراجعة التقرير السنوي المتعلق بالشؤون البيئية والاجتماعية والحوكمة قبل اعتماده من المجلس، والموافقة على الافصاحات المتعلقة بالشؤون البيئية والاجتماعية والحوكمة.
  • متابعة ومراقبة المخاطر والفرص في المجالات البيئية والاجتماعية والحوكمة.
  • مواكبة التطورات وإدراكها في المجالات البيئية والاجتماعية والحوكمة وحضور التدريبات عند الحاجة.

لائحة لجنة مجلس الإدارة للشؤون البيئية والاجتماعية والحوكمة


اللجنة الشرعية

الغرض من اللجنة الشرعية في BSF الإشراف على الالتزام بأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية وتطبيقاتها بالبنك. وتحدد لائحة عمل اللجنة الشرعية مهام ومسؤوليات اللجنة وإجراءات عملها.


دليل الحوكمة ل BSF

الغرض من دليل حوكمة الشركات هو تحديد إطار عمل BSF للسياسات والإجراءات والأنظمة وضوابط تنظيم العلاقة بين مجلس الإدارة والمديرين التنفيذيين والمساهمين وأصحاب المصلحة بشكل واضح وحماية مصالحهم.

دليل الحوكمة BSF 


سياسة الترشيح والعضوية والتقييم والإحلال لأعضاء مجلس الإدارة

يتمثل الغرض من هذه السياسة في وضع المبادئ التوجيهية للبنك فيما يتعلق بالسياسات والمعايير والإجراءات الأساسية بشأن اختيار أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء اللجان التابعة لمجلس الإدارة وتعيينهم وتقييم أدائهم وإحلالهم.

سياسة الترشيح والعضوية والتقييم والإحلال لأعضاء مجلس الإدارة


سياسة المكافآت والتعويضات لمجلس الإدارة واللجان التابعة له

الغرض من هذه السياسة هو تحديد سياسة  BSF  في المكافآت والتعويضات للمجلس وأعضاء اللجان التابعة له والإدارة التنفيذية لضمان أن يتم مكافئتهم بطريقة عادلة تتماشى مع أهداف البنك ووفقاً للأنظمة واللوائح ذات العلاقة.

سياسة المكافآت والتعويضات لمجلس الإدارة واللجان التابعة له


سياسة المسؤولية الاجتماعية

يتمحور الغرض من هذه السياسة حول تحديد سياسة ا BSF بشأن المسؤولية الاجتماعية مع إدراك مكانتها باعتبارها الأساس والجوهر للنظام الاقتصادي ومساهم ذو أهمية كبيرة في المجتمع بشكل عام. كما تدعم هذه السياسة عمل BSF بطريقة تدعم ركائز الأهداف الاجتماعية والتكيف مع كل من التغييرات والتطورات والتحديات التي تواجه الأعمال التجارية وذلك بصفته عضو مشارك بالمجتمع بشكل عام.

سياسة المسؤولية الاجتماعية


سياسة مدونة قواعد السلوك لأعضاء مجلس الإدارة ولجانه

تحدد سياسة مدونة قواعد السلوك لأعضاء مجلس الإدارة ولجانه المبادئ والسياسات الأخلاقية الرئيسية التي من المتوقع أن يلتزم بها مجلس الإدارة ولجانه فيما يتعلق بأنشطتهم مع BSF.

سياسة قواعد السلوك لأعضاء مجلس الإدارة ولجان المجلس


سياسة تعارض المصالح

يدرك BSF ومجلس إدارته أهمية الإدارة والإشراف المناسبين لتضارب المصالح الفعلي والمحتمل بين مصالح أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء اللجان التابعة للمجلس والموظفين الشخصية، مع مصالح البنك وعملائه. ولهذا اعتمد مجلس الإدارة سياسة تضارب المصالح بهدف تحديد المعايير الأخلاقية والسياسات الخاصة بالبنك التي يجب على أعضاء مجلس الإدارة ولجانه وموظفي البنك اتباعها لتجنب حالات تعارض المصالح عند ممارستهم لمهامهم ومسؤولياتهم.

سياسة تعارض المصالح


معايير تحديد الأعمال المنافسة BSF 

تحدد هذه الوثيقة معايير تحديد الأعمال المنافسة BSF 
معايير تحديد الأعمال المنافسة BSF 


سياسة الشفافية والإفصاح

الغرض من سياسة الشفافية والإفصاح هو تحديد المبادئ التوجيهية الأساسية والمتطلبات التنظيمية والممارسات الرائدة للبنك عند الإفصاح عن البيانات ونتائج البنك في وسائل النشر العامة. وتهدف السياسة إلى ضمان أن يكون التواصل التي يتم للجمهور في الوقت المناسب وكاملة ودقيقة ومتوافقة مع الأنظمة واللوائح ذات العلاقة.

سياسة الشفافية والإفصاح


سياسة حقوق المساهمين

الغرض من سياسة حقوق المساهمين هو تحديد المبادئ والسياسات الرئيسية ل BFS فيما يتعلق بحماية وتعزيز جميع الحقوق المشروعة لمساهمي BSF.

سياسة حقوق المساهمين


سياسة التعاملات مع الأطراف ذات العلاقة

الغرض من سياسة التعاملات مع الأطراف ذات العلاقة هو لوضع المبادئ التوجيهية لتحديد وإدارة تضارب المصالح الفعلي والمحتمل في BSF، تعاملات الأطراف ذات العلاقة مع BSF. تهدف هذه السياسة إلى وضع قواعد أساسية تضمن أن قرارات BSF المتعلقة بالتعاملات مع الأطراف ذات العلاقة يتم إبرامها فيما يصب في مصلحة BSF ومساهميه، وعملائه.

سياسة التعاملات مع الأطراف ذات العلاقة


سياسة أصحاب المصالح في BSF  

الغرض من سياسة أصحاب المصالح في BSF هو تحديد سياسات ومبادئ وإرشادات BSF لعلاقاته مع أصحاب المصالح وذلك من اجل تنظيم وإدارة العلاقة بينهما. و تماشياً مع التزام BSF بمعايير الحوكمة العالية ، تسعى هذه السياسة إلى وضع قواعد أساسية تضمن وضوح المبادئ والحقوق والواجبات لأصحاب المصالح في BSF بما في ذلك الموظفين والمساهمين والعملاء والموردين الذين يساهمون بدورهم في خدمة وحماية أفضل مصالح BSF وأصحاب المصالح.

سياسة أصحاب المصالح في BSF 


مصفوفة تفويض الصلاحيات

قام مجلس إدارة BSF، من خلال مصفوفة تفويض الصلاحيات، بتفويض حدود السلطة إلى السلطات المختلفة بما في ذلك لجان المجلس، والإدارة التنفيذية، واللجان الإدارية، والموظفين / أصحاب المناصب على مستويات مختلفة داخل البنك.


إطار عمل الشؤون البيئية والاجتماعية والحوكمة

يعرض إطار العمل موقف BSF فيما يتعلق بالمسائل البيئية والاجتماعية والحوكمة والقضايا الرئيسية ذات الصلة بأعمال البنك وأصحاب المصلحة. وهو يدعم التزام BSF بالتصرف بطريقة تدعم أهداف الشؤون البيئية والاجتماعية والحوكمة والتكيف مع التغييرات والتطورات والتحديات التي تواجهها الأعمال، مما يضع ممارسات الشؤون البيئية والاجتماعية والحوكمة في صميم طموحات ومسؤوليات BSF التنموية، بما يتماشى مع دعم النهوض بقطاع مالي مستدام في المملكة العربية السعودية.

إطار عمل الشؤون البيئية والاجتماعية والحوكمة